Borojoa patinoi Borojo Borojo Borojo
Borojoa sorbilis



English  Portuguese  Español   Chinese   Dutch   Hebrew    Arabic
  

Borojó, Borojo

ما هو البوروجو؟

البوروجو هو فاكهة منشّطة ومغذيّة جدًّا. كثيرًا ما تُستخدم في كولومبيا وبنما لسبب ميزاتها؛ كمادة مثيرة للشهوة الجنسية. تتميّز ثمرة البوروجو بخصائص استثنائيّة كغذاء وكنبات طبيّ.

العائلة: ريوبيسيا

الاسم  الشعبي: بوروجو

الاسم العلمي: بوروجا باتينيو كوارتك؛ بوروجا سوربيليس كوارتك. النوعان متشابهان جدًّا، وإنما يختلفان في نوعية الأرض التي ينموان فيها.

الانتشار والأصل الجغرافيان:

مناطق معيّنة في كولومبيا (الغابات الرطبة)، إكوادور وبنما (داريا). ينتشر البوروجو في غابات المطر، في المنطقة الماطرة على شاطئ المحيط الهادئ في كولومبيا، حيث المعدّل السنويّ لكميّة الأمطار هو أكثر من   4,000 مم، ومعدّل درجات الحرارة هو 28 درجة مئوية والرطوبة النسبيّة هي %85. ينمو في ظلّ  أشجار أخرى. يتكيّف جيّدًا حتى ارتفاع 1,200 م.

أهميّة البوروجو الاقتصاديّة: يمكن أن نجد البوروجو في الطبيعة، وأيضًا في المزارع التجاريّة. يستهلكه الإنسان على شكل: عصير، بوظة، أقراص، وعُصارة.

وصف:

تنمو شجرة البوروجو حتى ارتفاع يراوح بين 3 و5 أمتار. يُراوح قُطر الثمرة بين 7 و12 سنتيمترًا ولونها أخضر. لون اللبّ بني، واللب حامض وكثيف جدًّا (30 درجة في سلّم بريكس، يتكوّن، أساسًا، من الفروكتوز والجلوكوز). تحتوي الثمرة على 90 إلى 600 بذرة، وتُعتبر الثمرة ناضجة عندما تسقط على الأرض.


يصل معدّل وزن ثمرة البوروجو إلى 750 غم، حيث إن %88 منها لب، و%12 بذور وقشرة. يحتوي لبّ هذه الثمرة على نسبة عالية من الكربوهيدرات والكالسيوم.

فاكهة البوروجو – تصنيف ومجموعات

هناك بعض الأنواع من عائلة ريوبيسيا المعروفة باسم بوروجو النامية في منطقة الأمازون وأمريكا الوسطى، ولجميعها استهلاك متشابه وميزات مشابهة.

Borojo tree
Borojo fruit

صُنّف البوروجو كـ"نوع نباتي واعد غير معروف بشكل خاصّ" من قبل الباحث الكبير فكتور مانوئيل باتينيو، من معهد البحث العلمي في كولومبيا. في الحقيقة، اسم النوع "باتينوي" مشتقّ من اسم عائلته.

تنمو هذه النبتة، أساسًا، في منطقة "غيئوغرافيك تشوكو". بين أجناس أخرى من النوع بوروجا، تلك المسمّاة "بوروي" من باحو أمازون، (بوروجا سوربيليس وبوروجا فرتيسيلاتا)، تشبه البوروجو النامي في تشوكو.

خصائص سلاسل الـDNA لأنواع البوروجا الرئيسيّة ولبوروجا sp. تمّ تحديدها من قبل كلايس بيرسون، من معهد علم النبات في جامعة جوتبورغ في السويد.

يقود الاهتمام المتصاعد بهذه الفاكهة إلى مشاريع بحثية وتطويرات كثيرة لهذه الفاكهة وفواكه إثنية أخرى غير مستغلّة بما فيه الكفاية. بعض المؤسّسات الشريكة في مثل هذه المشاريع هي:

·         رابطة البحث العلمي الكولومبية ( (, في فنزويلا و  في الإكوادور.

·          GTZ، ألمانيا.

·         جامعة أمازونيا، كاكيتا كولومبيا.

·         منظّمة الأغذية والزراعة التابعة إلى الأمم المتّحدة.